منتدي كلية الهندسة جامعة المنصورة
أهلا ومرحبا بكم معنا في منتدى كلية الهندسة جامعة المنصورة
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدي كلية الهندسة جامعة المنصورة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المباني المعتمده من LEED

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م. محمد محمود
مهندس جديد


ذكر عدد المساهمات : 9
تاريخ الميلاد : 08/03/1984
تاريخ التسجيل : 08/10/2013
العمر : 33
انت من اين يا جميل : مصر

مُساهمةموضوع: المباني المعتمده من LEED    الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:59 am

[]://img841.imageshack.us/img841/4607/pvkh.jpg[/img]



LEED هو إختصار Leadership in Energy and Environmental Design "القيادة في الطاقة والتصميم البيئي" ، وهو نظام تم تطويره من قبل المجلس الأمريكى للمبانى الخضراء

(USGBC) في آذار/مارس 2000، LEED يحدد لمالكي ومشغلي المبانى إطارا ذو معايير قابله للقياس، وذلك لتصميم و بناء و تشغيل وصيانة المبانى الخضراء. و لفظ المبانى الخضراء يعنى كل بنية تستخدم عمليات مسئوله بيئياً و تستخدم بكفاءه الموارد طوال دورة حياتها من تحديد الموقع الى التصميم، والبناء، والتشغيل والصيانة و التجديد والهدم.


تشجع LEED ممارسات البناء والتنمية من خلال مجموعة من أنظمة التصنيف التي تختص بالمشاريع التي تقوم بتنفيذ استراتيجيات المحافظه البيئية و الأداء الصحى، حيث تم تطوير أنظمة تصنيف LEED من خلال عملية مفتوحة وقائمه على توافق الآراء برئاسة لجان LEED ومجموعات متنوعة من المتطوعين الذين يمثلون شريحة صناع البناء والتشييد. من أهم عناصر عملية وضع أنظمة التصنيف والاقتراع عليها كان وضع هيكل لجنة متوازنة وشفافة بالأضافة الى مجموعات إستشارية تقنية لتكفل الدقه العلمية وبل أيضاً إتاحة الفرصة للتعليق المنصف لأصحاب المصلحة.
أن أنظمة LEED من المرونة الكافيه لتطبق على جميع أنواع البناء-التجارية، فضلا عن السكنية ويستفاد من تطبيقها من الناحية التجاريه كل من أصحاب المباني التجارية، فضلا عن المستأجرين.
إن معايير LEED تشجع اتباع نهج شامل للبناء يهدف إلى الاستدامة من خلال عناصر محدده بالأداء في مجالات رئيسية:
المواقع المستديمه
حيث اختيار الموقع والتنمية عنصران مهمان لإ يجاد مبانى مستديمه ، كلمة مستديمه هنا Sustainable تعنى المبانى ذات التأثير السلبى الضعيف او المنعدم على البيئه من حولها مما يضمن لها الأستمرار بكفاءه لمدة طويله . فعنصر الأستدامه يسعى الى تقليل تأثير الأبنيه على النظم الإيكولوجية ecosystems والممرات المائية؛ وتشجع المناظر الطبيعية المناسبة على الصعيد الإقليمي و الخيارات الذكيه لأساليب النقل و إيضاً تجنب ممرات السيول او الأماكن ذات التأثر الأكبر بالعواصف وتشجع على الحد من التلوث الضوئي وظاهرة التأثيرات الحراريه heat island وجميع الملوثات المتصلة بعملية البناء.
كفاءة استخدام المياه
تعتبر المباني هى المستخدم الرئيسي لإمدادات المياه الصالحة للشرب. فإن هدف هذا العنصر التشجيع على الأستخدام الأكثر ذكاءً للمياه فى الداخل والخارج. ويتحقق الحد من المياه عادة عن طريق الأجهزة الأكثر كفاءة والتركيبات والتجهيزات فى الداخل والأستخدام الواعى للمياه لرى المناظر الطبيعية فى الخارج.

الطاقة و الغلاف الجوي
استناداً إلى "وزارة الطاقة في الولايات المتحدة"، فأن المباني تستخدم 39 في المائة من الطاقة و 74 في المائة من الطاقة الكهربائية المنتجة سنوياً في الولايات المتحدة. لذا فإن عنصر " الطاقة و الغلاف الجوي" يشجع مجموعة متنوعة من استراتيجيات الأستخدام الحكيم للطاقه مثل مراقبة استخدام الطاقة و فعالية التصميم والبناء و كفاءة الأجهزة الكهربائية وأنظمة الإضاءه وإستخدام المصادر المتجددة والنظيفة للطاقة وغيرها من التدابير المبتكرة.
المواد المستخدمه و الموارد
خلال مراحل البناء و التشغيل تتولد كثير من النفايات و تستخدم كميات كبيرة من المواد والموارد. لذا فإن عنصر "المواد & الموارد" يشجع اختيار الخامات ذات الطابع المستديم Sustainable (كما وضحنا سابقا) وتشجع أيضا على الحد من النفايات، وكذلك إعادة استخدامها وإعادة تدويرها، و كفاءة خاصية الحد من النفايات عند مصدر المنتج.
نوعية البيئة المغلقة
تقدر "وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة" أن الأميركيين يقضون حوالي 90 في المائة من يومهم داخل منازلهم، حيث جودة الهواء يمكن أن تكون أسوأ بكثير من الخارج. لذا فإن عنصر "نوعية البيئة المغلقة" يعزز استراتيجيات تحسين الهواء في الأماكن المغلقة، فضلا عن توفير وصول ضوء النهار الطبيعي و المناظر الخارجيه وتحسين الصوتيات.


المواقع و ربطها
يدرك تصنيف LEED للمنازل بأن من أكثر التأثيرات على البيئة يأتي من موقع المنازل وكيفية إنسجامها مع المجتمع. لذا فإن عنصر "المواقع و ربطها " تشجع البناء فى أماكن سبق تأهيل بنيتها التحتيه وبعيدا عن المناطق الحساسة بيئياً. و تشجيع المنازل التي تبنى قرب بنية تحتية وموارد مجتمعيه كالمواصلات و الأماكن الخدميه و فى مواقع تروج إلى فتح المجال للمشي، والنشاط البدني وقضاء أوقات أكثر في الهواء الطلق.

التوعية و التعليم
يعترف تصنيف LEED للمنازل بأن المنازل تصبح فعلاً خضراء إذا كان الناس الذين يعيشون فيه يستخدمون ميزاته الخضراء بأقصى قدر من الأستفاده . لذا فإن عنصر " التوعية و التعليم " يشجع ملاك المبانى و العاملين فى القطاع العقارى الى أن يقدموا للساكنين و مديرى المبانى التعليم و الأدوات التى تمكنهم من فهم ما يجعل منازلهم خضراء و ذلك للاستفادة القصوى من هذه الميزات

"الابتكار تصميم"
يوفر الابتكار فى التصميم قيمة مضافه للمشاريع التي تستخدم تكنولوجيات مبتكرة واستراتيجيات لتحسين الأداء زيادةً عن المواصفات المطلوبه من LEED، أو إعتبارات لم تعالج على وجه التحديد في أي مكان في LEED .

إقليمية ذات أولوية
المجالس الإقليمية لـ USGBC والفصول والفروع قد حددت أهم ما بشغلها فى البيئية المحلية، أما خارج الولايات المتحده فقد تم طرح مجموعة من النقاط المكافئة التى تم تطبيقها داخل LEED . ( لتنزيلها أذهب إلى www.itech-mag.com\issue01.htm . )

ماذا تقدم LEED
توفر شهادة LEED التحقق المستقل من طرف ثالث بأن المبنى أو المجتمع صمم وصنع باستخدام استراتيجيات ترمي إلى تحقيق أداء عالي في خمسة مجالات رئيسية للصحة البشرية والبيئية: التنمية المستدامة للموقع، الوفر فى المياه، كفاءة الطاقة ، اختيار المواد ونوعية البيئة المغلقة.
إصدار الشهادات يتم عن طريق the Green Building Certification Institute (GBCI )،وهى جهة مستقلة غير هادفة للربح أنشئت في عام 2008 بدعم USGBC. وتشمل GBCI شبكة من هيئات التصديق الدولي ISO المتوافقه، لضمان القدرة والنزاهة لعملية إصدار الشهادات LEED.
المشاركة في LEED يعطي مالكي المبانى والمشغلين الأدوات التي يحتاجونها للحصول على تأثير فوري وقابل للقياس على الأداء لهذه المباني. لذا فهناك فوائد بيئية ومالية لكسب شهادات LEED.

المصدر : مجلة عالم الطاقة المتجددة
://rew-mag.com/ar/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المباني المعتمده من LEED
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي كلية الهندسة جامعة المنصورة :: الأقسام التقنية :: منتدى العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: